المحرر موضوع: الحملات التسويقية  (زيارة 57 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل روان الناجي

  • Newbie
  • *
  • مشاركة: 32
  • Karma: +0/-0
  • القسم: دبلومة علوم حاسب
الحملات التسويقية
« في: 02/10/2017, 09:20:44 مسائاً »
إن الحملات التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي ليست مجرد مجموعة من المنشورات التي تقوم بتوجيهها لعملائك،فكما تهدف الأعمال إلى تحسين حياة الناس من خلال المنتجات والخدمات التي تقدمها، فإن الحملات التسويقية ينبغي أن يكون لها نفس الهدف وأن تدار بنفس الطريقة. إذا كنت ترغب في التميز عن منافسيك، إليك ثماني موضوعات يجب أن تقوم بالتركيز عليها.
التسويق الالكتروني
استضافة
تصميم مواقع
برمجة تطبيقات

1-   اعرف نفسك
يغفل معظم العاملين بالتسويق عن شئ أساسي وهو التعرف الجيد على شركاتهم ونقاط ضعفها ونقاط قوتها والمكان الذي ترغب الشركة الوصول إليه في المستقبل. هذه الأنواع من المعلومات مهم جداً معرفتها قبل وضع استراتيجية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فمعرفة إمكانيات شركتك هو العامل الرئيسي في قدرتك على وضع استراتيجية ناجحة لا تقوم فيها بمجرد تقليد الشركات الأخرى. فمن العوامل التي يتعين عليك دراستها ومعرفتها بشكل جيد ما يلي:
•   أهدافك من استراتيجية التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي
•   اهتمامات الجمهور الذي تخاطبه
•   المجالات التي تبرع فيها
•   أنواع المحتوى التي تناسب قدرات فريق العمل الخاص بك

التسويق الالكتروني
استضافة
تصميم مواقع
برمجة تطبيقات

2-   خطة المحتوى ولوحة القيادة
يجب أن تعامل الحملات التسويقية التي تحدث على مواقع التواصل الاجتماعي نفس معاملة أي وجه آخر من أوجه العمل، بحيث يكون هناك خطة تشغيلية لتسليم المنتج والخدمة وخطة مالية سنوية لضمان النجاح مع مراجعة إسبوعية ويومية للأداء المالي، ووجود خطة للمبيعات لتحقيق الهدف المتفق عليه. هكذا تدار الأعمال، وبنفس النسق، يجب أن تدار الحملات التسويقية، إذ يجب أن تكون هناك خطة واضحة وقيمة حقيقية تسعى الشركة لتحقيقها من الحملة التسويقية التي تقودها. لذا قبل البدء في الحملة التسويقية، أو تعيين مدير تسويق لمواقع التواصل الاجتماعي، قم بوضع خطة سنوية ولوحة قيادة تستخدمها لقياس أداء الحملة التسويقية ومدى نجاحها من خلال مجموعة من مؤشرات الأداء القياسية التي تضعها لتقييم هذا النجاح ومقداره.
وينبغي أن تشمل خطة المحتوى الخاصة بك تحديد أنواع المحتوى الذي سوف تقوم بنشره على مدار العام والأشكال التي سيتخذها هذا المحتوى والقنوات التي سيتم توزيعه ونشره من خلالها بالإضافة إلى مردود المحتوى على المبيعات والتسويق، ويمكن أن يتم هذا من خلال نظام إلكتروني للتسويق أو ببساطة من خلال جداول تقوم بإعدادها بنفسك. هذه هي الطريقة التي تجنبك أن تكون في مربع رد الفعل، فوجود خطة تسمح لك بتوقع احتياجاتك من الإمكانيات المالية وفريق العمل الذي يساعدك تجعلك قادر على اتخاذ القرار الصحيح المستند إلى أهداف حقيقية كما تمكنك من قياس النتائج بشكل أقرب إلى الدقة والقدرة على تصحيح مسار الخطة كلما لزم الأمر.
التسويق الالكتروني
استضافة
تصميم مواقع
برمجة تطبيقات

3-  تفاعل ذو قيمة
عندما يقوم متابعوك على صفحات التواصل الاجتماعي بالتعليق على أي من المنشورات، ينبغي أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار والجدية. فمن أسرار نجاح جهودك التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي هو استغلال هذه الفرص لإقامة علاقات طيبة ومفيدة مع المهتمين بما تقدمه من منتجات وخدمات. وعلى الرغم من الوقت الذي يتطلبه ذلك والحاجة للتفكير في الرد بشكل خلاق على المتابع وتوفير إجابة خاصة بالموضوع الذي أثاره، إلا أن عائد ذلك يكون إيجابياً جداً على أداء الجهود التسويقية، وسواء كان هذا الرد هو إرسال هدية لهم على بريدهم الإلكتروني أو مجرد إرسال رد مفصل لما أثاروه، فإن ذلك يكون له كبير الأثر في تحويل هؤلاء المتابعين إلى مروجين لمنتجاتك وخدماتك فيما بعد دون تكلفة إضافية، فهم فقط سيتحدثون عن التجربة الإيجابية والبناءة التي مروا بها معك.
4-    التواصل مع صناع القرار من خلال لينكد إن
كي تتمكن من بيع منتجاتك للشركات التي تستهدفها، يجب أن تتواصل مع صناع القرار الموجودين بها. ويمكنك القيام بذلك من خلال LinkedIn Sales Navigator حيث يمكنك بالاتصال بصناع القرار والحصول على كمية وفيرة من المعلومات عنهم وإذا ما قام أحدهم بالإنتقال إلى شركة أخرى، وباستخدام هذه المعلومات، يمكنك القيام بإنشاء علاقات عميقة معهم.
5-  مجموعات فيسبوك
تعتبر مجموعات فيسبوك من الأدوات المهمة التي تمكنك من تجميع المهتمين بالمجال الذي تعمل فيه، ويمكنك البدء بعدد صغير من المهتمين بمجال عملك، ثم زيادة عدد الأعضاء عن طريق توفير محتوى مرتفع الجودة يناسب توقعات الأعضاء والموضوعات التي تقع ضمن نطاق اهتمامهم، وتعزز مشاركة الأعضاء آرائهم وتعليقاتهم حول المحتوى من العلاقة بينهم وبين المنتجات والسلع التي تقدمها بالإضافة إلى استخدام الفيديوهات التسويقية لزيادة التفاعل. ويتعين عليك أثناء القيام بذلك أن تأخذ في اعتبارك أن هذه العلاقات تأخذ بعضاً من الوقت، وأن التركيز على المبيعات منذ البداية قد يعوق قدرتك على تأسيس علاقات طيبة ومجدية مع عملائك. فتركيزك يجب أن يكون على بناء مجتمع مفيد ومتفاعل وذو قيمة لجميع من يشاركون فيه.
6-  إعلانات فيسبوك المدفوعة
على العكس من مجموعات فيسبوك التي تستغرق وقتاً طويلاً للوصول للعملاء، يمكنك استخدام إعلاناته المدفوعة للوصول بشكل أسرع للعملاء ويمكنك البدء بدفع مبلغ دولار واحد في اليوم لتوصيل المنشورات التي تقوم بكتابتها لقدر أكبر من العملاء، وتعتبر تلك بداية جيدة للانطلاق، فقم بدراستها جيداً لتستفيد من النتائج التي يمكنك تحقيقها من خلال ذلك.

التسويق الالكتروني
استضافة
تصميم مواقع
برمجة تطبيقات


7-  قياس النجاح
معرفة أنواع المحتوى التي تحقق نجاحاً على مواقع التواصل الاجتماعي يساعدك على تحديث خطتك التسويقية بما يتناسب واهتمامات الجمهور الذي تستهدفه وتركيز جهودك على إنشاء هذا النوع من المحتوى وتقليل الأنواع الأخرى التي لا تقع ضمن دائرة اهتمامهم مما يجعلك قادر على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءاً في المستقبل.
8-  التسويق عن طريق الهاتف
من وقت لآخر، انظر إلى قاعدة عملائك وقم بالاتصال بعملائك هاتفياً واطلب منهم بشكل مباشر أن يتابعوك على فيسبوك وتويتر ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي التي تتواجد عليها. سوف تتفاجئ من أن بعض عملائك لا يتفاعلون بشكل نشط على مواقع التواصل الاجتماعي ويقومون بذلك بعد اتصالك بهم. إذا كنت من أصحاب الأعمال التي تستهدف مثيلاتها من الأعمال (B2B) فسيكون من المفيد لك أن يقوم عميلك بكتابة مراجعة إيجابية عنك على صفحات التواصل وإذا كنت من أصحاب الأعمال التي تستهدف المستهلك النهائي (B2C)،  فإن مكالمتك لهم ستكون بمثابة تصرف جيد يلمسهم ويحثهم على التفاعل بنشاط أكبر.
هذا المقال منقول من توب لاين لتقديم افضل معلومات التقنية من اجلكم
توب لاين
topline

https://www.topline.com.sa/